تاريخ مدينة أولاد عياد |
النسب ; و الأصل ينتسب أولادعياد الى عيادبن موسى بن جابر بن جشم بن معاوية بنبكر بن هوزان بن منصور بنعكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بنمضربن نزار بن معد بن عدنان بن أدد من اسماعيل بن ابراهيم الخليلعليهما السلام ،وقد اختلف المؤرخون في النسب من أدد الى اسماعيل عليه السلام وذكرواتقريبا خمس روايات كلها مشكوكة لكن كلها تجمع على ان ادد ينحدر من اسماعيل عليهالسلام. الرواية: في القرن الخامسالهجري/ الحادي عشر الميلادي عرف التاريخ هجرة بني هلال من أشهر الهجرات العربيةإلىشمال أفريقياهي الهجرة الهلالية (بنو هلال) و تعرف"بالهجرة الهلالية" في التراث الشعبي العربي , فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى أفريقيا . و تعرف كذلك " بالهجرة القيسية " نسبةإلى ان اغلب القبائل المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العربالعدنانية. و بالرغم ان بني هلالو بني سليم شكلوا أكبر القبائل المهاجرة الا انها ضمت قبائل هوازنية أخرى كشجم وسلول و دهمان و المنتفق و ربيعة و خفاجة و سعد و كعب و سواءة و كلاب و قبائل قيسيةكفزارة و اشجع و عبس و عدوان و فهم و قبائل مضرية كهذيل و قريش و تميم و عنزة بل وقحطانية كجذام و كندة و مذحج. وقد كان بنو هلال وبنوسليم و من جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبينالمدينة ونجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، الا انهم احتفظوا بثقلهم وطابعهم البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم440هـ. واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا, وشاركت هذهالقبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقةوفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمالأفريقيا. في عام 584هـقام ابو يعقوب المنصور الموحدي بعد معركته مع ابن غانيةبنقل قبائل بني هلال وبني جشم الى المغرب الاقصى فأنزل قبيلة رياح من بني هلالببلاد الهبط بين منطقة القصر الكبير و أزغار البسيط الافيح .وانزل قبائل جشم بلادتامسنا البسيط الافيح مابين سلا ومراكش، وهو اوسط بلاد المغرب الاقصى يعني سهولتادلة و الحوز ...ومن بين من استقروا منطقة تادلة وسهولها ابن لجشم يدعى سيدي جابرولازالت المنطقة تحمل هذا الاسم وهي تبعد عن بني ملال بحوالي 10 كلم .و لجابر بنجشم حسب الروايات ثمانية اولاد:
-1 مغيل وهو جد قبيلة مغيلة المراجع: 1- ابن خلدون: تاريخابن خلدون – دار الكتاب اللبناني – بيروت – 1981م.2- أحمد بن خالد السلاوي: الاستقصاءلأخبار دول المغرب الأقصى ـ دار الكتاب ـ الدارالبيضاء ـ المغرب ـ 1954م. 3- موسوعةويكيبديا 4- كتاب من تاريخ منطقة إقليم تادلة وبني ملال لمصطفى عربوش لم تعرف مدينة أولاد عياد الا خلال الستينات من القرن الماضي. و ذلك أنه كان في البداية عبارة عن دوار صغير يتكون من عشرات المساكن التي تتجمع حول فضاء سوق يسمى " خميس أولادعياد" و الواقع أن هذا المركز كان مرتبطا بنموه بظهور الاستثمار الفلاحي داخل المدار المسقي لبني موسى. و بالخصوص إنشاء وحدة إنتاج السكر و تشييد الحي السكني الخاص بهذه الوحدة سنة 1975 . و كان المركز تابعا إداريا للجماعة القروية سوق السبت اولاد النمة ثم انفصل عنها سنة 1992 . بعض المآثر المميزة للمدينة: 1- ضريح المولى يحيى بن يحيى المولى يحيى بن يحيى بن محمد المهاجر من فاس و ذلك عام 664هـ الموافق لسنة 1256م آخر الدولة المرينية الى ضواحي تادلة مهاجرا لاجل العلم و المعرفة و توفي رحمه الله سنة 684 هـ الموافق لسنة 1285م ، و دفن في دير الجبل (اولادعياد) قرب ضريح مولاي علي بن ابراهيم رحم الله الجميع.
ضريح المولى يحيى بن يحيى (مولاي بوحيى)
-- مسجد مولاي بوحيى (مولاي بوحيى ) بجانبه ضريحه --
حسب الكتابة التي عثر عليها في أعلى بوابة مقصورة المسجد القديم: " ولا أنت يا ناظر طلع المسجد في شهر المحرم عشر في عام اثنا و ستين عاما ،نصر من الله و فتح قريب وبشر المومنين" (انظر الصورة) فان تاريخ بنائه هو 662 هـ مقارنة مع تاريخ هجرة المولى يحيا من فاس الى المنطقة قصد نشر العلم.حيث توفي وبني ضريحه بجانب المسجد في سنة 684 هـ.(هذا مجرد تحليل ومقارنة للأحداث فقط).
2- برج تودمرين يعتبر برج تودمرين من المآثر التي تعود لعهد الاستعمار حي بني من طرف قائد فرنسي يدعى "سبيرا" حسب روايات أجدادنا وذلك كان بين سنتي 1947 و 1948 وقد شارك في بناءه سكان المدينة بناء على ما يسمى بالكلفة .يمكن من خلاله مراقبة منطقة شاسعة من سهول المنطقة.
-- برج تودمرين الذي بناه المستعمر الفرنسي --
حجرة العبار لهذا الحجر الكبير أسطورة يحكيها أجدادنا. تقول أن بائعا للزيت في سوق قديم ب " كدية الزيت " بأولادعياد ، كان يضع في "قب" جلبابه مجموعة من الحجارة الصغيرة كان يستعملها ككتل لوزن الزيت.لكنه عندما انحنى لكي يتفحص عينة من الزيت انزلق حجر من " القب " وتدحرج على من أعلى الجبل (الكدية) فتحول الى حجر كبير ليستقر في مكانه الحالي بجانب طريق المؤدية لآيت عتاب. لكن هذه مجرد أسطورة و الحقيقة غير ذلك .فأصل الحجر أنه تمت ازالته من الجبل أثناء عملية الحفر الأولى من طرف المستعمر لإنشاء الطريق الرابطة بين اولادعياد و أيت عتاب. يتبع ان شاء الله.... عزيزي القارئ اذا كنت تعرف أي معلومات تاريخية عن أولادعياد فلا تترد بإفادتنا لإغناء هذه الصفحة |